منتـديـات سـوف
اهلا وسهلا بك في عائلتك

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتـديـات سـوف
اهلا وسهلا بك في عائلتك
منتـديـات سـوف
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الفحص الطبي قبل الزواج ومدى مشروعيته ** الجزء الثالت **

+2
sami
قيوانة
6 مشترك

اذهب الى الأسفل

الفحص الطبي قبل الزواج ومدى مشروعيته ** الجزء الثالت ** Empty الفحص الطبي قبل الزواج ومدى مشروعيته ** الجزء الثالت **

مُساهمة من طرف قيوانة الإثنين نوفمبر 15, 2010 3:04 am

وكما اهتم الإسلام بالوقاية من الأمراض اهتم بعلاجها ، ومن ذلك قول رسول الله صلى الله عليه وسلم : (يا عباد الله تداووا فإن الله عزوجل لم يضع داء إلا وضع له دواء غير الهرم) . وقوله عليه الصلاة والسلام: (ما أنزل الله داء إلا أنزل له شفاء) . وعلى المسلم أن يعتقد أولاً أن الله هو الشافي من المرض .

فاقتضى هذا مشروعية الفحص الطبي قبل الزواج ؛ لما له من الفوائد العديدة مثل معرفة الأنيميا والتشوهات ، والأمراض الوراثية ، والأمراض المعدية ، ورفع الحرج عن الأسر التي ترغب في زواج أولادها . ورغم هذه الفوائد هناك عدة محاذير منها: بعد الشباب عن الزواج خوف الكشف عن خرائطهم الوراثية ، وما قد يسببه هذا الكشف من معلومات تؤدي إلى عدد من الأمراض النفسية والعضوية لمن سيعرف خريطته الوراثية . ومن هذه المحاذير كشف سر الإنسان والتعدي على خصوصيته . وقد عالج الإسلام هذه المحاذير ؛ فإذا كان يجوز للطبيب ومن في حكمه النصح لمن استشاره ، فذلك لا يعني السماح له بافشاء سر مرضاه لأنه مؤتمن ، فإن أساء أمانته عد خائناً تطبق عليه أحكام الخيانة . وكما تقع المسئولية على الطبيب تقع على كل من يعرف سراً لغيره كالزوج ، أو الزوجة ونحوهما .
وللموازنة بين فوائد الفحص الطبي قبل الزواج ، ومحاذيره ينبغي أن يكون الفحص الجيني حسبما يقتضيه الحال . أما الفحص الطبي عن الأمراض المعدية كمرض نقص المناعة المكتسبة ، والوباء الكبدي ، والزهري ونحو ذلك فينبغي أن يكون إلزامياً لأن درء الأمراض المعدية من أسباب حفظ النفس الذي تقتضيه الضرورة الشرعية ، ولأن الفوائد التي ستترتب على إجرائه أهم بكثير من المحاذير التي تترتب على عدم هذا الإجراء، عملاً بقول رسول الله صلى الله عليه وسلم : (لا ضرر ولا ضرار) . وقد رتب الفقهاء على ذلك قواعد منها أن الضرر يزال ، وأنه يدفع بقدر الإمكان ، وأن درء المفاسد أولى من جلب المنافع .

والله تعالى أعلم .
------------------------
(1) سورة الأعراف من الآية 189 .
(2) سورة الروم الآية 21 .
(3) أخرجه مسلم في كتاب النكاح ، باب تحريم امتناعها من فراش زوجها ، صحيح مسلم مع شرحه إكمال إكمال المعلم للأبي ج5 ص108 ، رقم الحديث 120 .
(1) سورة الكهف من الآية 46 .
(2) سورة النحل من الآية 72 .
(3) أخرجه الإمام أحمد في المسند ج3 ص158 . وفي رواية أخرى عند ابن ماجة: (انكحوا فإني مكاثر بكم) سنن ابن ماجة ج1 ص599 ، كتاب النكاح ، باب تزويج الحرائر والولود ، رقم الحديث 1863 .
(4) وتمام الحديث في صحيح البخاري ، كتاب النكاح ، باب التزويج على القرآن وبغير صداق ، فتح الباري ج9 ص112 ، رقم الحديث 5149 ، وأخرجه مسلم في كتاب النكاح ، باب الصداق وجواز كونه تعليم قرآن وخاتم حديد ، صحيح مسلم بشرح النووي ج9 ص211-214 .
(5) سورة هود الآية 91 .
(1) سورة هود من الآية 61 .
(1) سورة آل عمران من الآية 38 .
(2) سورة الكهف من الآية 46 .
(3) سورة الفرقان الآية 74 .
(4) سورة الصافات الآية 101 .
(5) سورة الذاريات من الآية 29 .
(1) أخرجه ابن ماجة في من حديث عائشة مختصراً دون قوله: (فإن العرق دساس) ، سنن ابن ماجة ج1 ص633، رقم الحديث 1968 ، وقال العراقي: "وروى أبو منصور الديلمي في مسند الفردوس من حديث أنس (تزوجوا في الحجر الصالح فإنّ العرق دساس) وروى أبو موسى المديني في كتاب تضييع العمر والأيام من حديث ابن عمر وكلاهما ضعيف" . المغني عن حمل الأسفار في تخريج ما في الإحياء من الأخبار بذيل الإحياء ج2 ص40-41 . وصححه الألباني في سلسلة الأحاديث الصحيحة ج3 ص56 ، رقم الحديث 1067 .
(2) أخرجه الترمذي في كتاب النكاح ، باب ما جاء إذا جاءكم من ترضوْنَ دينه فزوّجوه ، سنن الترمذي ج3 ص394-395 ، رقم الحديث 1084-1085 .
(3) أخرجه مسلم في كتاب النكاح ، باب استحباب نكاح ذات الدين ، صحيح مسلم بشرح النووي ج10 ص51-52 .
(4) رواه القضاعي في مسند الشهاب (ق 81-1) من طريق الواقدي ، وأورده الغزالي في "الإحياء" 2-38 وقال مخرجه العراقي: "رواه الدارقطني في الإفراد والرامهرمزي في الأمثال من حديث أبي سعيد الخدري ، قال الدارقطني تفرد به الواقدي وهو ضعيف" . المغني عن حمل الأسفار ج2 ص40 .
(5) أورده الغزالي في الإحياء وقال العراقي في المغني ج2 ص41: "قال ابن الصلاح: لم أجد له أصلاً معتمداً . قلت إنّما يعرف من قول عمر أنّه قال لآل السائب "قد أضويتم فانكحوا في النوابغ" رواه إبراهيم الحربي في غريب الحديث ، وقال: معناه تزوجوا الغرائب قال: ويقال: أغربوا لا تضووا" .
(6) أخرجه البخاري في كتاب مناقب الأنصار ، باب حدَّثني حامد بن عمر ، فتح الباري ج7 ص3938 ، وأخرجه مسلم في كتاب الحيض ، باب وجوب الغسل على المرأة بخروج المني ، صحيح مسلم مع شرحه إكمال إكمال المعلم ج2 ص149-150 ، رقم الحديث 30 .
(1) أخرجه ابن ماجة في كتاب النكاح ، باب تزويج ذات الدين ، سنن ابن ماجة ج1 ص597 ، رقم الحديث 1859 .
(2) أخرجه البخاري في كتاب الطلاق ، باب إذا عرَّض بنفي الولد ، فتح الباري ج9 ص351-353 ، رقم الحديث 5305 .
(1) سورة البقرة من الآية 195 .
(2) سورة النساء من الآية 29 .
(3) أخرجه البخاري في كتاب الطب ، باب الجذام ، فتح الباري ج10 ص167 ، رقم الحديث 167 .
(4) قال الحافظ ابن حجر في الفتح ج10 ص169: "أخرجه أبو نعيم في الطب بإسناد واه ، ومثل ما أخرجه الطبري من طريق معمر عن الزهري "أن عمر قال لمعيقيب: اجلس مني قيد رمح" .
(5) أخرجه البخاري في كتاب الطب ، باب لا هامة ، فتح الباري ج10 ص251، رقم الحديث 5771 .
(1) أخرجه البخاري في كتاب الطب ، باب ما يُذكر في الطاعون ، فتح الباري ج10 ص189 .
(2) انظر كامل القصة في فتح الباري ج10 ص189 ، كتاب الطب ، باب ما يذكر في الطاعون ، رقم الأثر 5729 .
(3) أخرجه البخاري في كتاب الطب ، باب ما أنزل الله داء إلا أنزل له شفاء ، فتح الباري ج10 ص141، رقم الحديث 5678 .
(4) أخرجه مسلم في كتاب السلام ، باب لكل داء دواء . واستحباب التداوي ، صحيح مسلم مع شرحه إكمال إكمال المعلم ج7 ص385 ، رقم الحديث 69 .
(5) أخرجه ابن ماجة في كتاب الطب ، باب ما أنزل الله داء إلا أنزل له شفاء ، سنن ابن ماجة ج2 ص1137 رقم الحديث 3437 .
(6) رواه الإمام أحمد في المسند ج6 ص67 .
(7) أخرجه أبو داود في كتاب الطب ، باب في تمرة العجوة ، سنن أبي داود ج4 ص3875 .
(1) سورة الشعراء الآية 80 .

(1) سورة الأعراف من الآية 62 .
(2) سورة الأعراف من الآية 68 .
(3) أخرجه ابن ماجة في كتاب الطب ، باب المستشار مؤتمن ، سنن ابن ماجة ج2 ص1233 ، رقم الحديث 3745 ، 3746 .
(4) أخرجه البخاري في كتاب الإيمان ، باب قول النبي صلى الله عليه وسلم : (الدين النصيحة ..) ، فتح الباري ج1 ص166، رقم الباب 42 .
(5) أخرجه مسلم في كتاب النكاح، باب ندب من أراد نكاح امرأة إلى أن ينظر إلى وجهها .وكفيها، صحيح مسلم بشرح النووي ج9 ص210 .
(1) أخرجه البخاري في كتاب الإيمان ، باب قول النبي صلى الله عليه وسلم (الدين: النصيحة ..) فتح الباري ج1 ص166، رقم الحديث 57، 58 .
(2) أخرجه مسلم في كتاب الطلاق ، باب المطلقة البائن لا نفقة لها ، صحيح مسلم بشرح النووي ج10 ص94-98 ، وأخرجه الإمام أحمد في المسند ج6 ص412 ، وأخرجه ابن ماجة في كتاب النكاح، باب لا يخطب الرجل على خطبة أخيه ، سنن ابن ماجة ج1 ص601 ، رقم الحديث 1899 .
(3) انظر حاشية الدسوقي للشيخ محمد عرفة الدسوقي على الشرح الكبير للدردير ج2 ص220، وانظر نهاية المحتاج إلى شرح المنهاج للرملي ج6 ص205-206 ، وحاشية الجمل للشيخ سليمان الجمل على شرح المنهج للأنصاري ج4 ص130-131 ، ومغني المحتاج إلى معرفة معاني ألفاظ المنهاج للشربيني الخطيب ج3 ص137 .
(4) سورة الأنفال الآية 27 .
(1) أخرجه الترمذي في كتاب البيوع ، باب حدثنا أبو كريب ، سنن الترمذي ج3 ص564 ، رقم الحديث 1264 ، وأخرجه أبو داود في كتاب البيوع ، باب في الرجل يأخذ حقه من تحت يده ، سنن أبي داود ج3 ص290 ، رقم الحديث 3534 ، 3535 .
(2) أخرجه البخاري في كتاب الإيمان ، باب علامة المنافق، فتح الباري ج1 ص111، رقم الحديث 33، 34.
(3) أخرجه مسلم في كتاب النكاح ، باب تحريم إفشاء سر المرأة ، صحيح مسلم مع شرحه إكمال إكمال المعلم ج5 ص109 ، رقم الحديث 123 .
(4) سورة الأحزاب الآية 58 .
(5) أخرجه البخاري في كتاب النكاح ، باب عرض الإنسان ابنته أو أخته على أهل الخير ، فتح الباري ج9 ص81، رقم الحديث 5122 .
(1) ينظر كامل الرواية في سنن ابن ماجة ، كتاب الجنائز ، باب ما جاء في ذكر مرض رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ج1 ص518 ، رقم الحديث 1621 .
(2) أخرجه الإمام مالك في الموطأ مرسلاً ، كتاب الأقضية ، باب القضاء في المرفق ، الموطأ رواية الليثي ص529 ، رقم الحديث 1426 ، وأخرجه ابن ماجة في كتاب الأحكام ، باب من بنى في حقه ما يضر بجاره ، سنن ابن ماجة ج2 ص784 ، رقم الحديث 2340 ، 2341 .
(3) أخرجه ابن ماجة في كتاب الأحكام ، باب من بنى في حقه ما يضرّ بجاره ، سنن ابن ماجة ج2 ص784 -785 ، رقم الحديث 23342 .
(1) الأشباه والنظائر للسيوطي ص59 ، وشرح القواعد الفقهية لأحمد الزرقا ص179 ، القاعدة "20" .
(2) شرح القواعد الفقهية لأحمد الزرقا ص207 ، القاعدة "31" .
(3) انظر قواعد الأحكام في مصالح الأنام للعز بن عبد السلام ج1 ص10 وما بعدها ، والأشباه والنظائر للسيوطي ص62 ، وشرح القواعد الفقهية لأحمد الزرقا ص205 ، القاعدة "30" .


أتمنى أن يعجبكم هدا الموضوع المتواضع و المهم ..حيث أنه يجمع بين الطب الحديث و علم الدين الإسلامي .
قيوانة
قيوانة

عدد المساهمات : 48
نقاط : 4993
تاريخ التسجيل : 13/11/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الفحص الطبي قبل الزواج ومدى مشروعيته ** الجزء الثالت ** Empty رد: الفحص الطبي قبل الزواج ومدى مشروعيته ** الجزء الثالت **

مُساهمة من طرف sami الإثنين نوفمبر 15, 2010 7:55 pm

والله روعة

جعله الله في ميزان حسناتك


الفحص الطبي قبل الزواج ومدى مشروعيته ** الجزء الثالت ** 670481
sami
sami
Admin

عدد المساهمات : 785
نقاط : 6309
تاريخ التسجيل : 11/12/2009
العمر : 43
الموقع : http://groups.google.fr/group/ahbabi_ahbabi?hl=fr

https://montadyatsouf.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الفحص الطبي قبل الزواج ومدى مشروعيته ** الجزء الثالت ** Empty رد: الفحص الطبي قبل الزواج ومدى مشروعيته ** الجزء الثالت **

مُساهمة من طرف قيوانة الإثنين نوفمبر 15, 2010 9:33 pm

مشكور أخي سامي على التشجيع
قيوانة
قيوانة

عدد المساهمات : 48
نقاط : 4993
تاريخ التسجيل : 13/11/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الفحص الطبي قبل الزواج ومدى مشروعيته ** الجزء الثالت ** Empty رد: الفحص الطبي قبل الزواج ومدى مشروعيته ** الجزء الثالت **

مُساهمة من طرف فتى الاسلام الإثنين نوفمبر 15, 2010 11:18 pm


شكرا وبارك الله فيك طبيبنا

الله ابارك فيك و اخليك

الفحص الطبي قبل الزواج ومدى مشروعيته ** الجزء الثالت ** 966601
فتى الاسلام
فتى الاسلام

عدد المساهمات : 88
نقاط : 5049
تاريخ التسجيل : 27/09/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الفحص الطبي قبل الزواج ومدى مشروعيته ** الجزء الثالت ** Empty رد: الفحص الطبي قبل الزواج ومدى مشروعيته ** الجزء الثالت **

مُساهمة من طرف habib الإثنين نوفمبر 15, 2010 11:45 pm

كلام جميل

الفحص الطبي قبل الزواج ومدى مشروعيته ** الجزء الثالت ** 542109

الفحص الطبي قبل الزواج ومدى مشروعيته ** الجزء الثالت ** 966601
habib
habib

عدد المساهمات : 134
نقاط : 5401
تاريخ التسجيل : 11/12/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الفحص الطبي قبل الزواج ومدى مشروعيته ** الجزء الثالت ** Empty رد: الفحص الطبي قبل الزواج ومدى مشروعيته ** الجزء الثالت **

مُساهمة من طرف bilal الثلاثاء نوفمبر 16, 2010 11:17 pm

الفحص الطبي قبل الزواج ومدى مشروعيته ** الجزء الثالت ** 966601
bilal
bilal
عضو ممتاز
عضو  ممتاز

عدد المساهمات : 534
نقاط : 5763
تاريخ التسجيل : 24/02/2010
العمر : 30

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الفحص الطبي قبل الزواج ومدى مشروعيته ** الجزء الثالت ** Empty رد: الفحص الطبي قبل الزواج ومدى مشروعيته ** الجزء الثالت **

مُساهمة من طرف سمير الجمعة نوفمبر 19, 2010 12:49 pm

الفحص الطبي قبل الزواج ومدى مشروعيته ** الجزء الثالت ** 98288
سمير
سمير
عمو نشيط
عمو نشيط

عدد المساهمات : 939
نقاط : 6133
تاريخ التسجيل : 01/02/2010
العمر : 39

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى