منتـديـات سـوف
اهلا وسهلا بك في عائلتك

كلمة الافتتاح الرسمي

اذهب الى الأسفل

كلمة الافتتاح الرسمي

مُساهمة من طرف mourad في الأحد أبريل 11, 2010 6:36 pm

كلمة الدكتور الشيخ سيدي محمد العيد التجاني حفظه الله شيخ الطريقة التجانية الافتتاحية للملتقى الولائي الثالث للطريقة التجانية أيام :29-30/03/2010م ،تحت عنوان:"التصوف ارتباط بالأصل واتصال بعلوم العصر".

بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على سيدنا محمد أشرف الأنبياء المرسلين، وارض اللهم عن سادتنا الصحابة والتابعين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين وحسن أولائك رفيقا.....

أيها الجمع الكريم
إنها لمنة من العلي القدير أن يلتقي آل الذكر مع آل الفكر في رحاب أول زاوية تجانية تأسست على تقوى من الله ورضوان.
وإنها لسانحة سعيدة أن يشهد المجمع الثقافي في عامه الأول ملتقاكم هذا الذي نتمنى له كل توفيق وسداد.
بناتـي أبنائـي
لا يمكن لأي أداء تنويري أن يحقق غاياته المرجوة ما لم يتأسس على قاعدة علمية مكينة وجهد جماعي دؤوب، وإنها لبشائر اليمن والخير لما آلت إليه نواديكم العلمية من عمل جاد هو ثمرة لسعيكم المبذول وطموحكم المسؤول.
ولقد كانت بوادر الخطوة الأولى في ملتقى منطقة هبة الذي أسس لفكرة العمل الجماعي وأهميتها الكبرى ولضرورة تشكيل النوادي وتأطيرها حتى تسهم في إثراء الساحة الثقافية والعلمية ثم تلاها ملتقى الرقيبـة حينما تناولتم فيه موضوع النهضة وعلاقتها بالشباب؛... تلتـه خطوة أخرى في الملتقى الدولي الثاني للطريقة التجانية بقمار (نوفمبر 2008) الذي تعرض إلى الخطاب الصوفي التجاني زمن العولمة بمقاربات في مضامينه وأهدافه ومقاصده ومراميه وإلى ما يتصف به من قيم إسلامية وإنسانية سامية في البر والإحسان والدعوة إلى السلام بين البشر وإلى الحوار المثمر الجاد بين مختلف الثقافات والحضارات.
فالطريقة التجانية في جوهرها هي استجابة للمثل العليا التي يقوم عليها الإسلام علما وعملا وعبادة، ومن ثمّ فإن منهجها في التلقين والتربية والسلوك يتأتى من مشكاة السنة النبوية المطهرة.
أيها الحضور الكريم
أبنائـي بناتــي
إن الإشكالية التي يقوم عليها هذا الملتقى هي في حد ذاتها مؤشر على رؤية عميقة حَـِريَّـة بالدراسة والنقاش لما تفتحه علاقة التصوف بالعلم من فضاءات جديدة رحبة لماهية الحراك الإنساني في ارتباط البشر بـبارئهـم كمخلوقات وبأسرار الكون ومكنوناته والمثل العليا التي يمكن أن تحقق المجتمع السعيد.
إن الطبيعة البشرية في حقيقتها ليست بناءا مستقلا لعناصر متلاغية من المادة والروح والعقل بل إن الإنسان "هذا الخلق الصغير" هو صورة لما في العالم الأكبر من أشواق وأذواق وغرائز وأحاسيس وشهوات وطموحات وإرهاصات وتجليات وأحلام. إنه كلٌّ متلاق قد تسبح به النفس المطمئنة في صفاء الذوق المشرق وقد تزيده تلك الأمّـارة بالسوء ظمأ للشهوة الفانية.
إن تاريخ البشرية يثبت هذا التناقض في سيرورته المستمرة، ولقد أمكن للعلم أن يتحدى حجب الظلام والتخلف إلى غزو الفضاء واختصار الزمان والمكان بالثورة الرقمية فغدا العالم قرية صغيرة، ولكنها قرية لا يزال يُستغل فيها العلم في الحروب المدمرة وفي اعتداء الإنسان على أخيه الإنسان مثلما لا تزال المجتمعات الراهنة في محاولات تشوبها الحيرة بحثا عمّا يمكّن العقل من تحقيق السعادة المفقودة فتأتي مشاريع الحلول باسم الإنسانية تارة وباسم العدالة تارة أخرى وباسم الأخوة تارة وباسم المحبة تارة أخرى.
و من هنا ينبري دور التصوف الإسلامي السُني رئيساً في توجيه العلم إلى السبل المؤدية إلى خلاص البشرية من طغواها بتقواها ومن جحودها وجشعها وأنانيتها برضاها، طمعا في ثواب لا يحول وبِرٍ لا يزول ومن ثمّة إنارة الطريق للعقل بما يُرجى من الله رضاه وللإنسان مبتغـاه.
وفي الأخير لا يسعنا إلا أن نُجزي عميق تقديرنا لكل من ساهم من قريب أو بعيد في إنجاح هذه التظاهرة العلمية والشكر موصول لكم على ما تبذلونه من عطاء، نتمنى من الله العلي القدير أن يتكلل بما يثرينا علما ومعرفة وبما يُجزل للأجيال التي تليكم زاد الطريق في مسيرة التنوير والإحسان، والله ولي التوفيق ( وَقُلِ اعْمَلُواْ فَسَيَرَى اللّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ ) صدق الله العظيم.
وباسم الله مجــــــــراها ومرســـــاها
أعلن رسميا عن افتـتاح الملتقى الثالث للنوادي العلمية فعلى بركة الله والله الموفق.

mourad

عدد المساهمات : 9
نقاط : 3197
تاريخ التسجيل : 11/04/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: كلمة الافتتاح الرسمي

مُساهمة من طرف sami في الأحد أبريل 11, 2010 11:52 pm



بارك الله غيك
avatar
sami
Admin

عدد المساهمات : 785
نقاط : 4357
تاريخ التسجيل : 11/12/2009
العمر : 37
الموقع : http://groups.google.fr/group/ahbabi_ahbabi?hl=fr

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://montadyatsouf.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: كلمة الافتتاح الرسمي

مُساهمة من طرف bilal في الثلاثاء أبريل 20, 2010 7:10 pm

مشكور اخي بارك الله فيك
avatar
bilal
عضو ممتاز
عضو  ممتاز

عدد المساهمات : 534
نقاط : 3811
تاريخ التسجيل : 24/02/2010
العمر : 25

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: كلمة الافتتاح الرسمي

مُساهمة من طرف سمير في السبت أكتوبر 16, 2010 3:28 pm

حازاك الله خيرا أخي مراد
avatar
سمير
عمو نشيط
عمو نشيط

عدد المساهمات : 939
نقاط : 4181
تاريخ التسجيل : 01/02/2010
العمر : 34

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى