منتـديـات سـوف
اهلا وسهلا بك في عائلتك

الخط العربي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الخط العربي

مُساهمة من طرف l.jaber في الجمعة ديسمبر 18, 2009 1:33 pm

ا












الخط العربي هو فن و تصميم الكتابة في مختلف اللغات التي تستعمل الحروف العربية. تتميز الكتابة العربية بكونها متصلة مما يجعلها قابلة لاكتساب أشكال هندسية مختلفة من خلال المد والرجع والاستدارة والتزوية والتشابك والتداخل والتركيب [1].

و يقترن فن الخط بالزخرفة العربية أرابيسك حيث يستعمل لتزيين المساجد والقصور، كما أنه يستعمل في تحلية المخطوطات و الكتب و خاصة لنسخ القرآن الكريم. و قد شهد هذا المجال إقبالا من الفنانين المسلمين بسبب نهي الشريعة عن تصوير البشر و الحيوان خاصة في ما يتصل بالأماكن المقدسة و المصاحف [2].

يعتمد الخط العربي جماليا على قواعد خاصة تنطلق من التناسب بين الخط والنقطة والدائرة، وتُستخدم في أدائه فنيا العناصر نفسها التي تعتمدها الفنون التشكيلية الأخرى، كالخط والكتلة، ليس بمعناها المتحرك ماديا فحسب بل وبمعناها الجمالي الذي ينتج حركة ذاتية تجعل الخط يتهادى في رونق جمالي مستقل عن مضامينه ومرتبط معها في آن واحد [3].

محتويات [أخفِ]
1 أصل الخط العربي
2 تسميات الخطوط العربية
3 أنماط الخطوط العربية
4 أنواع الخطوط
4.1 الخط الكوفي
4.2 الخط النسخي
4.3 الخط الثلثي
4.4 خط الإجازة
4.5 الخط الرقعي
4.6 الخط الديواني
4.7 الخط المغربي
4.8 الخط الحديث (الحر)
4.9 الخط الفارسي (التعليق)
4.10 خط الطغراء (الطغرة)
4.11 عائلة خط الثلث
5 أشهر الخطاطين
6 مراجع
7 انظر أيضا


[عدل] أصل الخط العربي
تعددت آراء الباحثين حول الأصل الأول للخط العربي، وهي في مجملها تتمحور حول مصدري اشتقاق أساسيين [4]: الأول: الخط المسند الحميري اليمني، (رأي معظم العلماء القدامى). الثاني: الخط النبطي (متحدر من الخط الآرامي). ومن خلال أبحاث علماء اللغات السامية، تعد لغة المسند (في شبه الجزيرة العربية) متأثرة باللغة الآرامية (في العراق والشام وفلسطين بين القرنين الثالث ق.م والسادس م). يذهب الكاتب الأكاديمي حسان صبحي مراد إلى القول بأن خط المسند هو الأصل الأول للخط العربي، الذي سمي أيضا بخط الجزم -أي القطع- لاقتطاعه من خط المسند الحميري [5]:، وعلى إثره استخدموا الخط النبطي (آرامي النشأة) نقلا عن الأنباط الذين استوطنوا الأقاليم الآرامية فتحضروا بحضارتهم مستخدمين لغتهم وخطهم ليشتقوا منه خطهم المسمى بالخط النبطي الذي استخدمه ملوك العرب أولا سنة 250م ليتطور ويتشكل مبتعدا عن الخط الآرامي ومقتربا من الكتابة العربية الجاهلية (المسند).

[عدل] تسميات الخطوط العربية
أخذت الخطوط العربية مناهج عدة في التسمية، فسميت إما نسبة إلى أسماء المدن كالنبطي والكوفي والحجازي والفارسي، أو أسماء مبدعيها، كالياقوتي (المستعصمي)، والريحاني والرياسي، والغزلاني، كما سميت أيضا نسبة مقادير الخط، كخط الثلث ثلث والنصف والثلثين، إضافة إلى تسميته نسبة إلى الأداة التي تسطره، كخط لغبار، وكذلك نسبة إلى هيئة الخط كخط المسلسل.

[عدل] أنماط الخطوط العربية
يوجد الكثير من الأنماط في الخط العربي ويمكن تقسيمها إلى عائلتين حسب الأسلوب [6]:

الخطوط الجافة أو اليابسة، وحروفها مستقيمة ذات زوايا حادة، و من أشهرها الكوفي الذي كان في بدايته يخلط بين اليبس والليونة معا وفق قول القلقشندي عن أصلين للكوفي هما التقوير والبسط لذلك فهو خط لين ويابس معا.
الخطوط المستديرة أو اللينة، و حروفها مقوسة و من أشهرها قديما الخط المدني، ثم النسخ.
كان كتاب الوحي يكتبون بالخط اللين لحاجتهم إلى السرعة والمطاوعة أولا، ثم كانوا يعيدون الكتابة بالخط اليابس.
عندما انتشر الإسلام خارج ربوع الجزيرة العربية، دخل عدد مهم من الشعوب،[7].

[عدل] أنواع الخطوط
[عدل] الخط الكوفي
[عدل] الخط النسخي
[عدل] الخط الثلثي
من أروع الخطوط منظرا وجمالًا وأصعبها كتابة وإتقانا سواء من حيث الحرف أو من حيث التركيب, كما أنه أصل الخطوط العربية، والميزان الذي يوزن به إبداع الخطاط. ولا يعتبر الخطاط فنانًا ما لم يتقن خط الثلث، فمن أتقنه أتقن غيره بسهولة ويسر، ومن لم يتقنه لا يُعدّ بغيره خطاطًا مهما أجاد. و يمتاز عن غيره بكثرة المرونة إذ تتعدد أشكال معظم الحروف فيه؛ لذلك يمكن كتابة جملة واحدة عدة مرات بأشكال مختلفة، ويطمس أحيانا شكل الميم للتجميل، ويقل استعمال هذا النوع في كتابة المصاحف، ويقتصر على العناوين وبعض الآيات والجمل لصعوبة كتابته، ولأنه يأخذ وقتًا طويلًا في الكتابة.

استعمل الخطاطون خط الثلث في تزين المساجد، والمحاريب، والقباب، وبدايات المصاحف. وخطّ بعضهم المصحف بهذا الخط الجميل. واستعمله الأدباء والعلماء في خط عناوين الكتب، وأسماء الصحف والمجلات اليومية والأسبوعية والشهرية، وبطاقات الأفراح والتعزية، وذلك لجماله وحسنه، ولاحتماله الحركات الكثيرة في التشكيل سواء كان بقلم رقيق أو جليل، حيث تزيده في الجمال زخرفة ورونقًا.

يعتبر ابن مقلة المتوفى 328هـ، واضع قواعد هذا الخط من نقط ومقاييس وأبعاد، وله فضل السبق عن غيره، لأن كل من جاء بعده أصبح عيالًا عليه, وجاء بعده ابن البواب علي بن هلال البغدادي المتوفى سنة 413هـ، فأرسى قواعد هذا الخط وهذّبه، وأجاد في تراكيبه، ولكنه لم يتدخل في القواعد التي ذكرها ابن مقلة من قبله فبقيت ثابتة إلى اليوم وأخيرا ياقوت المستعصمي. أشهر الخطاطين المعاصرين الذين أبدعوا في خط الثلث هو المرحوم هاشم محمد البغدادي، الخطاط مصطفى راقم، حمد الله الأماسي، سامي أفندي، حامد الأمدي، الشيخ محمد عبد العزيز الرفاعي، الأستاذ حسن جلبي، داود بكتاش، وعثمان أوزجاي.و الأستاذالكبير محمد شوقى أفندى

[عدل] خط الإجازة
مزيج من النسخ والثلث معا، فمن يجيدهما يجيد خط الإجازة.

[عدل] الخط الرقعي
[عدل] الخط الديواني
[عدل] الخط المغربي
[عدل] الخط الحديث (الحر)
[عدل] الخط الفارسي (التعليق)

نموذج للخط الفارسي من خطوط الشيخ نسيب البيطار عام 1935 في القدس[8]ظهر الخط الفارسي في بلاد فارس في القرن السابع الهجري (الثالث عشر الميلادي). ويسمى (خط التعليق) وهو خط جميل تمتاز حروفه بالدقة والامتداد. كما يمتاز بسهولته ووضوحه وانعدام التعقيد فيه. ولا يتحمّل التشكيل، رغم اختلافه مع خط الرقعة.

يعد من أجمل الخطوط التي لها طابع خاص يتميز به عن غيره، إذ يتميز بالرشاقة في حروفه فتبدو وكأنها تنحدر في اتجاه واحد، وتزيد من جماله الخطوط اللينة والمدورة فيه، لأنها أطوع في الرسم وأكثر مرونة لاسيما إذا رسمت بدقة وأناقة وحسن توزيع ، وقد يعمد الخطاط في استعماله إلى الزخرفة للوصول إلى القوة في التعبير بالإفادة من التقويسات والدوائر، فضلًا عن رشاقة الرسم، فقد يربط الفنان بين حروف الكلمة الواحدة والكلمتين ليصل إلى تأليف إطار أو خطوط منحنية وملتفة يُظهر فيها عبقريته في الخيال والإبداع.

وكان الإيرانيون قبل الإسلام يكتبون بالخط (البهلوي) فلما جاء الإسلام وآمنوا به، انقلبوا على هذا الخط فأهملوه، وكتبوا بالخط العربي، وقد طوّر الإيرانيون هذا الخط، فاقتبسوا له من جماليات خط النسخ ما جعله سلس القياد، جميل المنظر، لم يسبقهم إلى رسم حروفه أحد، وقد (وضع أصوله وأبعاده الخطاط البارع الشهير مير علي الهراوي التبريزي المتوفى سنة 919 هجرية).

ونتيجة لانهماك الإيرانيين في فن الخط الفارسي الذي احتضنوه واختصوا به، فقد مرّ بأطوار مختلفة، ازداد تجذرًا وأصالة، واخترعوا منه خطوطًا أخرى مأخوذة عنه، أو هي إن صح التعبير امتداد له، فمن تلك الخطوط:

خط الشكستة: اخترعوه من خطي التعليق والديواني. وفي هذا الخط شيء من صعوبة القراءة، فبقي بسبب ذلك محصورًا في إيران، ولم يكتب به أحد من خطاطي العرب أو ينتشر بينهم.
الخط الفارسي المتناظر: كتبوا به الآيات والأشعار والحكم المتناظرة في الكتابة، بحيث ينطبق آخر حرف في الكلمة الأولى مع آخر حرف في الكلمة الأخيرة، وكأنهم يطوون الصفحة من الوسط ويطبعونها على يسارها. ويسمى (خط المرآة الفارسي).
الخط الفارسي المختزل: كتب به الخطاطون الإيرانيون اللوحات التي تتشابه حروف كلماتها بحيث يقرأ الحرف الواحد بأكثر من كلمة، ويقوم بأكثر من دوره في كتابة الحروف الأخرى، ويكتب عوضًا عنها. وفي هذا الخط صعوبة كبيرة للخطاط والقارئ على السواء.
ومن وجوه تطور الخط الفارسي (التعليق) مع خط النسخ أن ابتدعوا منهما خط (النستعليق) وهو فارسي أيضًا. وقد برع الخطاط عماد الدين الشيرازي الحسني في هذا الخط وفاق به غيره، ووضع له قاعدة جميلة، تعرف عند الخطاطين باسمه. وهي (قاعدة عماد)..
وكان أشهر من كان يكتبه بعد الخطاطين الإيرانيين محمد هاشم الخطاط البغدادي والمرحوم محمد بدوي الديراني بدمشق، و لكن يبقي السبق للخطاطين الإيرانيين بلا منازع.

[عدل] خط الطغراء (الطغرة)
"الطرة" أو الطغراء" أو الطغرى هو شكل جميل يكتب بخط الثلث على شكل مخصوص. وأصلها علامة سلطانية تكتب في الأوامر السلطانية أو على النقود الإسلامية أو غيرها ويذكر فيها أسم السلطان أو لقبه. قال البستاني: "واتخذ السلاطين والولاة من الترك والعجم والتتر حفاظا لأختامهم، وقد يستعيض السلاطين عن الختم برسم الطغراء السلطانية على البراءات والمنشورات ولها دواوين مخصوصة، على أن الطغراء في الغالب لا تطبع طبعا بل ترسم و تكتب وطبعها على المصكوكات كان يقوم مقام رسم الملوك عند الإفرنج".

وقيل أن أصل كلمة طغراء كلمة تترية تحتوى على اسم السلطان الحاكم ولقبه وأن أول من أستعملها السلطان الثالث في الدولة العثمانية مراد الأول. ويروى في أصل الطغراء قصة مفادها أنها شعار قديم لطائر أسطوري مقدس كان يقدسه سلاطين الأوغوز، وأن كتابة طغراء جاءت بمعني ظل جناح ذلك الطائر.

وقد اختلطت بهذه الرواية قصة طريفة للطغراء ونشوئها عند العثمانيين وهي انه لما توترت العلاقات بين السلطان المغولى "تيمورلنك" حفيد "جنكيزخان" وبين "بايزيد" ابن مراد الأول العثماني، أرسل تيمورلنك إنذارا للسلطان بايزيد يهدده بإعلان الحرب، ووقع ذلك الإنذار ببصمة كفه ملطخة بالدم. وقد طورت هذه البصمة فيما بعد واتخذت لكتابة الطغروات بالشكل البدائي الذي كبته العثمانيون. وأقدم ما وصل إلينا من نماذج شبيهة بالطغرواوات ما كان ليستعمل في المكاتبات باسم السلطان المملوكي الناصر حسن بن السلطان محمد بن قلاوون 752 هـ. وقد أدى كتابة الاسم على شكل الطغراء إلى التصرف في قواعد الخط. وبكون "الطغراء" في الغالب مزيجا من خط الديواني وخط الثلث.

[عدل] عائلة خط الثلث

خط التوقيع
خط الإجازة
خط الرقاع
خط المسلسل
خط المحقق وخط الريحان
خط النسخ
خط التاج
شجرة خط القلقشندي
خط الرقعة والسياقة

خط التعليق
خط نسخ تعليق (فارسي)

خط ديواني

خط ديواني جلي


خط الشكستة
الخطوط التفننية:
الطغراء
الخط المثنى
خط المعمى


وقال القلقشندي "الخط العربي هو ما يسمى الآن بالكوفي، ومنه تطورت باقي الخطوط." إلا أن موريتز في موسوعة الإسلام يوضح أن الخط العربي ذو الزوايا الحادة الذي عرف لاحقًا بالخط الكوفي ترجع أصوله إلى ما قبل بناء الكوفة بقرن من الزمان. إذ أن العربية قبل الإسلام كان تكتب بأربعة خطوط أو أقلام:

الحيري (نسبة إلى الحيرة) والذي منه اشتق الخط الكوفي.
الأنباري (نسبة إلى الأنبار)
المكي (نسبة إلى مكة المكرمة)
المدني (نسبة إلى المدينة المنورة)
وأول تسمية لهذا الخط بالكوفي كان في كتاب الفهرست لابن النديم (المتوفى عام 999 م).

[عدل] أشهر الخطاطين
هذا المقال أو المقطع ينقصه الاستشهاد بمصادر. الرجاء تحسين المقال بوضع مصادر مناسبة. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
وسم هذا القالب منذ: يوليو 2009

أحمد بن عبد الله
ابن مقلة
علي علاء الدين الألوسي
محمد حسني البابا
أحمد شاكر الألوسي
درويش نعمان الذكائي
أحمد أفندي القايمقجي
ياقوت المستعصمي
سفيان الوهبي
محمد شوقي أفندي
محمد قنوع
محمد عبد القادر
محمد زكريا
حاج وفي الكوفي
محمد بدوي الديراني
عبيده محمد صالح البنكي
فؤاد كوئتشي هوندا
سيد إبراهيم
حامد الآمدي
جمال بوستان
حبيب الله فضائلي
حاجی نورالدین قوانقجیانق
مصطفى الراقم
هاشم محمد البغدادي
يوسف ذنون
قاسم حسن حبش
عبد الرزاق عبد الله ملا خوجه
عبد الله بهاء الدين الآلوسي
محمود شكري الآلوسي
عمر بن رمضان الهيتي
زياد إدريس
وليد الأعظمي
خليل الزهاوي
علي إسماعيل
عبد السلام عبد الرؤوف الجزائري
[عدل] مراجع
حبيب الله فضائلي "أطلس الخط والخطوط"، ترجمة: محمد التونجي، الناشر: دار طلاس، دمشق، سوريا، 1993.
مصطفى اوغور درمان "فن الخط"، الناشر: IRCICA، اسطنبول، تركيا، 2000.
مكتبة الخطوط* أكبر مصدر للخطوط العربية متوفرة للتحميل مجانًا الخط العربي* منير الخروج

^ الخط العربي
^ أحكام التصوير في الشريعة الإسلامية
^ رشيد بت (جمعية الخطاطين الباكستانيين)
^ حسان صبحي مراد (تاريخ الخط العربي بين الماضي والحاضر)
^ حسان صبحي مراد (تاريخ الخط العربي بين الماضي والحاضر، ص35)
^ عبد الغني محمد عبد الله (مجلة العربي مارس 1993)
^ المرحلة المبكرة في الخط العربي www.islamicart.com
^ صحيفة النهار
هناك المزيد من الملفات في ويكيميديا كومنز حول: خط عربي



[عدل] انظر أيضا
لمحة عن أنواع الخط العربي على موقع المركز الوطني لفنون الخط (تونس).
(فارسية) أنواع ومراحل تطور الخط العربي.
الخط العربي- منير الخروج
[أظهر]عرض • نقاش • تعديلالخط العربي

إجازة (توقيع، رياسي) · أصفهاني · أفريقي · أندلسي · بصري · بهاري · بيضاوي · بيهقي · تاج (تاجي) · تركستاني · تركي · تونسي · ثلث · ثلث جلي · جزائري · جليل · حجازي · ديواني (سلطاني) · ديواني جلي · رقاع · رقعة · ريحان (ريحاني) · سنبلي · سوداني (تمبكتي) · شامي (سوري) · شكستة (شكستة تعليق) · شكستة نستعليق · صيني · طغراء (طغري) · طومار · طباعة عربي · غبار · فارسي (تعليق) · فاسي · قيرواني · كوفي · محقق · مدني · مشق · مصحفي (مصاحف) · مصري · مغربي · مكي · مهدية · نيريزي · نستعليق · نستعليق هندي · نسخ (نسخي)

[أظهر]عرض • نقاش • تعديلأقلام الخط العربي

قلم الأجوبة · قلم الثلث الكبير · قلم الثلثين · قلم الجليل · قلم الحرفاج · قلم الحرم · قلم الديباج · قلم الزنبور · قلم السجلات · قلم الطومار الكبير · قلم العهود · قلم القصص · قلم المفتح · قلم النصف الثقيل · قلم المؤامرات

[أظهر]عرض • نقاش • تعديلخطاطو الخط العربي

ابن مقلة · ابن البواب · إبراهيم منيف · توحیدي الطبري · نور الدين مي قوانقجيانق · حامد الآمدي · خليل الزهاوي · درويش نعمان الذكائي · سفيان الوهبي · محمود الثنائي · عبد الغني آل جميل · صبغة الله الحيدري · عبد الوهاب النائب · شهدة بنت أحمد الإبري الدينوري · عبد الله بك الزهدي · محمود شكري الألوسي · أحمد شاكر الألوسي · نعمان الألوسي · علي علاء الدين الألوسي · عبد الله بهاء الدين الألوسي · عمر بن رمضان الهيتي · علي بن حسين الكوتي · ماجد بك الزهدي · محمد زكريا · محمد عبد العزيز الرفاعي · محمد عبد القادر · محمد فريد النحاس · محمد محفوظ · إبراهيم عبد الغني الدروبي · محمد بهجت الأثري · مير علي التبريزي · هاشم محمد البغدادي · وليد الأعظمي · ياقوت بن عبد الله الموصلي · ياقوت الرومي · ياقوت المستعصمي
avatar
l.jaber

عدد المساهمات : 10
نقاط : 2951
تاريخ التسجيل : 15/12/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الخط العربي

مُساهمة من طرف sami في الجمعة ديسمبر 18, 2009 3:44 pm

ماعليش خير من المالية العامة
[img]


avatar
sami
Admin

عدد المساهمات : 785
نقاط : 3989
تاريخ التسجيل : 11/12/2009
العمر : 36
الموقع : http://groups.google.fr/group/ahbabi_ahbabi?hl=fr

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://montadyatsouf.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الخط العربي

مُساهمة من طرف الاميرة في الأحد ديسمبر 27, 2009 5:12 pm

avatar
الاميرة
عضو مميز
عضو مميز

عدد المساهمات : 370
نقاط : 3569
تاريخ التسجيل : 26/12/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الخط العربي

مُساهمة من طرف bilal في الأحد فبراير 28, 2010 3:45 pm

شكرا على هذه المعلومات المفيد ونتظر المزيد
avatar
bilal
عضو ممتاز
عضو  ممتاز

عدد المساهمات : 534
نقاط : 3443
تاريخ التسجيل : 24/02/2010
العمر : 24

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الخط العربي

مُساهمة من طرف سمير في الجمعة أكتوبر 15, 2010 8:45 pm

شكرا على هذه المعلومات 35 35 35 35 35 35
avatar
سمير
عمو نشيط
عمو نشيط

عدد المساهمات : 939
نقاط : 3813
تاريخ التسجيل : 01/02/2010
العمر : 33

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى